طريقة تلخيص القضايا باستخدام طريقة “IRAC”

الكتابة القانونية بطريقة “IRAC” من أشهر الطرق المتبعة لتلخيص القضايا وصياغة الاستشارات القانونية، ويتم تدريسها في الكثير من كليات القانون الأمريكية، وكلمة “IRAC” مشتقة من الأحرف الأولى للكلمات:

الموضوع/الوقائعIssue
النص القانونيRule
التطبيق/التحليلApplication/Analysis
الخاتمة/الخلاصةConclusion

خطوات تلخيص القضية تبدأ بكتابة المشكلة المعروضة أمام المحكمة في الفقرة الأولى (الموضوع أو الوقائع Issue)، ثم النص القانوني الذي استند اليه القاضي للحكم (النص القانوني Rule) في الفقرة الثانية، أما في الفقرة الثالثة يتم توضيح كيف أن القاضي قام بتطبيق هذا النص القانوني على الوقائع أو الموضوع الذي أمامه (التطبيق Application)، وفي أخر فقرة يتم ذكر النتيجة النهائية بجملة أو جملتين (الخاتمة أو الخلاصة Conclusion).

الموضوع أو الوقائع Issue:

ما هي المشكلة التي يحاول القاضي الحكم بشأنها؟ ماذا يريد أطراف الدعوى؟ يجب ذكر وكتابة جميع الوقائع المنتجة والمؤثرة في القضية وفقاً لترتيبها، مع تجنب ذكر التفاصيل التي لا تؤثر في القضية.

النص القانوني Rule:

يتم من خلالها ذكر المواد القانونية أو السوابق القضائية التي استندت عليها المحكمة في إصدار حكمها.

التطبيق Application/Analysis:

تعتبر هذه الفقرة هي أهم جزء في التلخيص أو صياغة الرأي القانوني. وهي إجابة على الأسئلة التالية: كيف قامت المحكمة بتطبيق النصوص القانونية أو السوابق القضائية على الوقائع المعروضة أمامها؟ كيف قامت المحكمة بتفسير هذه النصوص؟

الخلاصة أو الخاتمة Conclusion:

ما هي النتيجة النهائية؟ يجب أن تحتوي الفقرة الأخيرة على جملة أو جملتين تلخص حكم المحكمة.

هناك العديد من المقاطع باللغة الإنجليزية على اليوتيوب YouTube لشرح طريقة “IRAC” بشكل مبسط وسهل، وضعت لكم مقطعين على سبيل المثال: